معهد الدوحة الدولي للأسرة يشارك في المنتدى الأول للسكان والتنمية المستدامة

اختتم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو مؤسسة قطر، مشاركته في المنتدى الأول للسكان والتنمية المستدامة، تحت عنوان “نحو منظور جديد للعلاقة بين السكان والتنمية المستدامة”، والذي عقد يومي 14 و15 أبريل في جامعة قطر.

نظم هذا المنتدى، الذي استمر على مدى يومين، قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب والعلوم، جامعة قطر، بالشراكة مع كل من معهد الدوحة الدولي للأسرة، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومؤسسة قطر للعمل الاجتماعي واللجنة الدائمة للسكان.

وهدف المنتدى إلى مناقشة علاقة السكان بالتنمية المستدامة وتوضيح العلاقة المتبادلة بين الموارد البشرية والتنمية المستدامة في قطر، إضافة إلى تحليل التحديات التي تواجه دور الشباب في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وتلى الافتتاح، ثلاث جلسات، أولها حول “التركيبة السكانية وأثرها على التنمية المستدامة”، وتلتها مناقشة حول “السكان والصحة العامة والتنمية المستدامة”، و مناقشة حول موضوع “رأس المال الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المستدامة”.

وفي اليوم الثاني من المنتدى، قدمت الدكتورة شريفة نعمان العمادي ورقة مفاهيمية حول “السياسات الأسرية ومساهمتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة”. وتبعت هذه الجلسة ثلالث جلسات حول “الشباب والتنمية المستدامة” و”السياسات الأسرية والتنمية المستدامة” و”دور المجتمع المدني في إدماج الفئات السكانية الضعيفة في التنمية”.

و طرح المنتدى من خلال جلساته مناقشات عامة حول قضايا السكان والتنمية المستدامة وأثر السياسات السكانية على تحقيق هذه الأهداف، بما في ذلك الهجرة الدولية، والتغيرات السكانية، والصحة الإنجابية، والتفاعلات السكانية والبيئية. إضافة إلى درس نتائج شيخوخة السكان والقضايا المتعلقة بالأطفال والشباب والتعليم والقوى العاملة. مع تسليط الضوء على التطورات في أساليب وبيانات قياس الظواهر السكانية، مع تقييم التقدم نحو تحقيق الأهداف المتعلقة بالصحة والتعليم والبيئة وقوى العمل والتنمية.

للعرض التقديمي اضغط الرابط

لألبوم الصور اضغط الرابط