اجتماع الخبراء التشاوري حول الحماية الاجتماعية المرتكزة على الأسرة

الموضوع: الأطفال, الحقوق, السياسات العامة, المجتمع المدني
الموعد: يونيو 26, 2018, طوال اليوم - يونيو 27, 2018
الموقع: فندق رتاج الريان
إضافة إلى التقويم 2018-06-26 00:00:00 2018-06-26 24:00:00 UTC اجتماع الخبراء التشاوري حول الحماية الاجتماعية المرتكزة على الأسرة Retaj Al Rayyan Hotel, Doha, Qatar

بالتعاون مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا ينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة اجتماع خبراء بعنوان برنامج الحماية الاجتماعية المرتكزة على الأسرة في 26-27 يونيو في الدوحة قطر و الذي يهدف لإتاحة فرصة فريدة للمناقشة والحوار الفكري والمعني بالسياسات لتعزيز الحماية الاجتماعية التي تتخذ من الأسرة محوراً للاهتمام.

خلفية

تتنوع أنماط إسهام الأسر في المجتمعات باختلاف اشكالها، ولكنها تلتقي في توفير الدعم والرعاية لأفراد الأسرة. وبالرغم من مساهمة الأسرة الاجتماعية والاقتصادية الواضحة في المجتمع وتعرضها لضغوطات متزايدة بينما تحاول التوفيق بين العمل والمسؤوليات الأسرية  والحفاظ على الروابط بين الأجيال،  إلا أن الأسر نادراً ما تكون محور مبادرات السياسات الاجتماعية. لذلك هناك حاجة إلى أطر سياسات مبتكرة مثل الحماية الاجتماعية التي تراعي الأسر وخاصة المستضعفة منها مثل التي تعيش في فقر واستبعاد اجتماعي والأسر من عائل واحد والأسر التي تحتاج إلى توفير رعاية لكبار السن أو لذوي الإعاقة. وتشير الأدلة إلى أن برامج الحماية الاجتماعية يمكن أن تعزز قدرة الأسر على رعاية أطفالها ، وتزيل الحواجز أمام الوصول إلى الخدمات، بينما تساند أولئك الأكثر ضعفاً. كما تبين الأدلة المتزايدة أن تدابير الحماية الاجتماعية قد أدت إلى زيادة الإنفاق الأسري على التعليم والصحة ، مما ساعد الأسر على تحمل عبء رعاية أفراد الأسرة المرضى ؛ وتحسين الحالة الغذائية للأسر ؛ وتقليل معدلات وفيات الأطفال، وتقليل نسب التغيب عن المدرسة وعمالة الأطفال. وبالرغم من ذلك، فإن معظم تدابير الحماية الاجتماعية تميل إلى الارتكاز على الأفراد وليس الأسر.

يتعاون معهد الدوحة الدولي للأسرة مع قسم الحماية الاجتماعية بالاسكوا لتعزيز الحماية الاجتماعية للأسر، ويسهم هذا المشروع في تقديم أدلة علمية لتعزيز السياسات ذات الصلة.

الشركاء

لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا

الأهداف

  • تدارس رؤى الخبراء حول الحماية الاجتماعية المرتكزة على الأسرة.

النتائج

  • تقرير وقائع يوجزالمناقشة والتوصيات، من إعداد معهد الدوحة الدولي للأسرة.

لأجندة

لجدول أعمال الفعالية اضغط هنا

الخبر الصحفي

للخبر الصحفي اضغط هنا

الصور

لمعرض الصور الخاص بالفعالية اضغط هنا

المخرجات

لمخرجات الفعالية اضغط الرايط

أوراق و عروض الفعالية

نقاش حول السياسة الاجتماعية الحساسة للأسرة: حالة إسبانيا

تعليقات على ورقة عمل نيل جيلبرت – كارولينا كوزمان

تعليقات على ورقة عمل نيل جيلبرت

دكتور مايكل شمشون

بروفسور جاكلين أورايلي

تيمو فليكنشتاين

حمود سالم العليمات

عقوبات الزواج القطرية وغيرها من دول الخليج -دوغلاس جيه بيشاروف

ليلى باتل

تروت ماير

البروفيسور سكايفينز

سيرجي زيلينيف

دوغلاس جيه بيشاروف

أديب نعمة