إعادة النظر في سياسات التوفيق بين العمل والأسرة في دول مجلس التعاون الخليجي

ندوة
الموضوع: السياسات العامة, العمل
الموعد: مايو 30, 2016, طوال اليوم
الموقع: الدوحة، قطر
إضافة إلى التقويم 2016-05-30 00:00:00 2016-05-30 24:00:00 UTC إعادة النظر في سياسات التوفيق بين العمل والأسرة في دول مجلس التعاون الخليجي الدوحة, قطر

ينظم معهد الدوحة الدولي للأسرة، عضو في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المنتدى السنوي الأول للسياسات الأسرية تحت عنوان "إعادة النظر في سياسات التوفيق بين العمل والأسرة في دول مجلس التعاون الخليجي".

يهدف المنتدى السنوي لسياسات الأسرة الى إثراء القاعدة المعرفية حول قضايا الأسرة العربية والتعريف بها على كافة المستويات مما يسهم في وضع ملفات القضايا الأسرية كأولوية على أجندة صناع السياسات، كما وتشجيع التبادل العلمي حول القضايا المتعلقة بالأسرة عبر شبكة متعددة التخصصات تضم مجموعة من الباحثين صانعو السياسات ومنظمات المجتمع المدني ومقدمي الخدمات.

ينطلق المنتدى السنوي الأول لسياسات الأسرة هذا العام بدعوة إلى إعادة التفكير في سياسات التوفيق بين العمل والأسرة في دول مجلس التعاون الخليجي وذلك بالتركيز على السياق الوطني في دول مجلس التعاون؛ من معطيات اقتصادية واجتماعية وثقافية وديمغرافية، وما تتيحه المجتمعات الخليجية من بدائل ممكنة لسياسات التوفيق بين العمل والأسرة.
ويسعى المنتدى إلى إثراء القاعدة المعرفية حول “سياسات التوفيق بين الأسرة والعمل في دول مجلس التعاون الخليجي”، عبر حوار بنَّاء وتبادل معرفي بين المشاركين لتحقيق الأهداف التالية:

  • إعادة التفكير في سياسات التوفيق بين العمل والأسرة في ضوء السياق الوطني لدول مجلس التعاون الخليجي.
  • مناقشة كيفية تحقيق مقاصد الهدف رقم 5.4 من أهداف التنمية المستدامة 2030 في إطار المعطيات المحلية (الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والديموغرافية) بدول مجلس التعاون الخليجي.
  • تسليط الضوء على أبرز الفرص والتحديات في سياسات التوفيق بين الأسرة والعمل القائمة حاليا ومناقشة تأثيرها على الأسرة ومؤسسة العمل، وطرح آليات وخيارات تطوير هذه السياسات.
  • تسليط الضوء على بعض التجارب والممارسات الوطنية والعالمية حول سياسات التوفيق بين الأسرة والعمل.
  • بناء الشراكة بين صانعي السياسات ومنظمات المجتمع المدني والباحثين كنواة لتشكيل شبكة تهدف لتحليل ومناقشة وتطوير السياسات الأسرية في دول مجلس التعاون الخليجي.

أوراق العمل