الأسرة العربية في مرحلة التحول

مؤتمر
الموضوع: الرفاه, الزواج
الموعد: مايو 03, 2015, طوال اليوم
الموقع: مركز قطر الوطني للمؤتمرات
إضافة إلى التقويم 2015-05-03 00:00:00 2015-05-03 24:00:00 UTC الأسرة العربية في مرحلة التحول الدوحة, قطر

يهدف المؤتمر السنوي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة حول البحوث والسياسات الأسرية إلى الارتقاء بالبحوث المتعلقة بالأسرة في العالم العربي، ويسعى أيضًا لاستنباط أدلة وبراهين تسهم في صوغ السياسات الأسرية الرامية إلى تعزيز رفاهية الأسر. يتولى المعهد تنظيم هذا المؤتمر بالتعاون معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر.

لمحة عن مؤتمر هذا العام

لا شك أن الاضطرابات السياسية والتحديات الاقتصادية التي تكتنف دول العالم العربي أضحت تلقي بظلالها على الأسرة التي تشكل اللبنة الأساسية لهذه المجتمعات العربية. فالتحديات التي تواجه الأسرة العربية اليوم تتسم بالتنوع على غرار المنطقة نفسها، بدءًا من الضغوط الاقتصادية والتهديدات الثقافية وصولًا إلى الاضطرابات السياسية والصراعات العنيفة. يسلط المؤتمر الضوء على استراتيجيات التوافق والآثار طويلة الأجل لهذه التحديات على تكوين الأسرة العربية واستقرارها ورفاهيتها. كما يستقطب المؤتمر كوكبة من العلماء من داخل المنطقة وخارجها لمناقشة وتبادل الأفكار والآراء حول طيف واسع من التحديات التي لا تهدد استقرار الأسرة العربية ورفاهيتها فحسب، بل تهدد بقاءها في بعض الحالات أيضًا، ناهيك عن تشاطر رؤاهم البحثية حول مجموعة من آليات التوافق والآثار قصيرة وطويلة الأجل المترتبة عليها.

الأهداف العامة للمؤتمر السنوي

  • التركيز على البحوث والنظريات والممارسات التي من شأنها تعزيز معرفتنا بالأسرة العربية.
  • تسليط الضوء على دور الأسرة باعتبارها مكونًا أساسيًا في تشكيل المجتمع، مع التركيز على الاتجاهات الإقليمية، ومكامن القوة والقدرة على البقاء والتحديات المؤثرة في الدول العربية.
  • استكشاف دور السياسات في دعم الأسرة، والنظر في القضايا العالمية التي تؤثر على الأسرة العربية، سلبًا أو إيجابًا، من منظور متعدد التخصصات.
  • انخراط الباحثين والممارسين في مناقشات تركز على تحليل التجارب الممارسات ذات الفائدة المتبادلة في سياق السياسات الأسرية.

وقائع المؤتمر:

سوف يشمل المؤتمر جلسات نقاش مع باحثين رئيسيين ومتحدثين أساسيين ذائعي الصيت، إلى جانب ندوات يتم فيها تقديم الأوراق المختارة، وجلسة لعرض الملصقات البحثية.

قضايا المؤتمر

  • لتحديات السياسية والاقتصادية والثقافية التي تواجه الأسرة العربية في مختلف مناطق العالم العربي.
    الزواج والطلاق في العالم العربي: أنماط الاستجابة للتحديات فيما يتعلق بممارسات الزواج (مثل زواج المسيار، والزواج العرفي، وزواج المتعة، والزواج المختلط، وزواج
  • القاصرات، وأنماط الزواج التي لا يتقاسم فيها الزوجان سكنًا واحدًا)، أسباب الانفصال والطلاق، والنتائج المترتبة عليهما.
  • دور سياسات الدولة في تكوين الأسرة واستقرارها، بما في ذلك الآثار الناجمة عن غياب مثل هذه السياسات.

لمعرفة المزيد يرجى زيارة موقع المؤتمر انقر هنا

للتسجيل في المؤتمر يرجى ارسال رسالة الى البريد الالكترونيdifievents@qf.org.qa

إن الآراء الواردة في هذه الأوراق البحثية أو العروض التقديمية تمثل وجهات نظر المؤلفين و لا تمثل بالضرورة وجهات نظر معهد الدوحة الدولي للأسرة ، ولا ينبغي أن تنسب إليه .